الثلاثاء، 21 أبريل، 2015

هل الفئران تحب الجبنة فعلا .؟

   على العكس من الاعتقاد الشائع، الفئران ليست مولعة بالجبنة لذلك الحد، بالتأكيد ستاكل الفئران الجبنة اذا لم يكن هناك شيء آخر بالجوار - الفأر الجائع لا يمكن أن يكون متطلباً -، ولكن الجبنة بعيدة عن طعامه المفضّل، بالرغم من قصة الحب بين الفأر والجبنة المتواجدة في الكرتون وفي أذهان الناس، حيث شكسبير في"توم وجيري"، ولكنه غير معروف من أين تولدّت هذه الفكرة.

   من المرجّح أنها ترجع الى العصور الوسطى قبل إختراع الثلاجة الحديثة... في ذلك الوقت كان تخزين الطعام شيء معقد أكثر تعقيدا من وضعه في الثلاجة فقط، عائلات العصور الوسطى كانت تعلّق اللحوم على السقف بخطاطيف، والحبوب في حقائب أو صندوق ويثبتونها بعجلات كبيرة من الجبنة. في تلك الفترة، كان من الصعب على الفأر الجائع أن يختار ما يريد من الطعام، فيذهب للطعام الذي يستطيع أن يحصل عليه، اللحوم المعلّقة على السطح كانت صعبة الوصول، فكانت الفئران عادة تلتهم عجلات الجبنة تاركة أثر من أسنانها، فكانت الفئران في تلك الفترة تأكل الجبنة بشكل أساسي فقط لأنه بمقدورهم ذلك.

   نظرية أخرى لتفسير قصة الفئران والجبنة مبنية على مجرّد صورة، هناك شيء يقول أنه من المريح والمناسب أن ترى فأراً بجانب قطعة من الجبنة، وتكتمل ببعض الحفر في الجبنة للتزيين، إنها مؤثرة وجميلة أكثر من فأر بجانب زبدة أو حتى حبوب، يمكن أن هذه الصورة كانت بشكل بسيط أساس بعض الأعمال الكرتونية.

  اذاً اذا لم تكن الجبنة طعام الفأر المفضل، فماذا يفضّل الفأر؟ ... فكّر بالحلوى ! الفئران تحب أن تتناول الطعام الحلو، بما فيها الفواكه، الحبوب وحتى الشكولاته -إذا كانت موجودة-.

   اذا كان لديك فأر كحيوان أليف، تذكّر أن الجبنة قد تكون مؤذية له لأنها ليست جزءا طبيعيا من نظامه الغذائي، الخضراوات والفواكه بعض الحلوى والحبوب تعطيه غذاء جيدا ومتكاملا، وقد تكون علاجا في بعض الأحيان.

المصدر: